الاثنين، 25 أبريل 2016

بن صالح: أمن المنطقة لن يتم إلا بحل عادل للقضية الصحراوية

أكد رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح أن أن "أمن المنطقة لن يتم إلا بحل عادل لقضية الصحراء الغربية".
وجدد بن صالح عقب استقباله لرئيس المجلس الوطني للجمهورية الصحراوية, خاطري أدوه .. "موقف الجزائر الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في ظل احترام قرارات مجلس الأمن الدولي"
ومن جانبه طالب رئيس المجلس الوطني للجمهورية الصحراوية بضرورة "تثبيت" بعثة المينورسو من أجل توفير "الظروف الملائمة" لتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وقال أدوه في تصريح صحفي عقب محادثاته مع رئيس مجلس الأمة, عبد القادر بن صالح: "نحن في انتظار لائحة جديدة لمجلس الأمن الدولي يتم من خلالها تمديد عهدة المينورسو (بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية) ونطالب من المجلس أن يثبت هذه البعثة لتمكينها من القيام بمهتها الأولى والأساسية والمتمثلة في تحضير الظروف المناسبة لتنظيم إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي".
وبعد أن ذكر بأن تقرير المصير هو "حق شرعي" للشعب الصحراوي, أكد السيد خاطري أنه "من غير تطبيق هذا الحق, لا يمكن الحديث عن نهاية للمشكل", لأن الأمر --كما قال-- "يتعلق بمسألة تصفية استعمار".
وشدد في ذات السياق على ضرورة "الإسراع في إيجاد حل للقضية الصحراوية وفقا للشرعية الدولية".
ودعا بالمناسبة السلطات المغربية إلى "عدم إضاعة الوقت والتمرد على قرارات الشرعية الدولية ", مبرزا أن المخرج لهذه القضية يكمن في "التسليم بأن هنالك شعب مظلوم انتهكت أراضيه بغير وجه حق", مما يستوجب --مثلما أضاف-- أن "يستعيد هذا الشعب حقوقه الكاملة بما فيها تقرير المصير والإستقلال".
كما دعا المسؤول الصحراوي المجتمع الدولي الى ممارسة الضغوط على المغرب لإجباره على "الإنصياع للشرعية الدولية".
وقد شكل اللقاء الذي جمع السيدين خاطري أدوه وعبد القادر بن صالح فرصة لاستعرض التطورات التي عرفتها القضية الصحراوية, خاصة بعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة, بان كي مون, الى الأراضي الصحراوية المحررة ومخيمات اللاجيئن الصحراويين.
وبالمناسبة, أكد السيد خاطري أن ما عرفته القضية من ومستجدات مرده "فشل أطروحة الحكم الذاتي", مضيفا أن هذا "الفشل فرض على المملكة المغربية الأمر الواقع وضرورة الامتثال للشرعية الدولية".
وأبرز أن الحكومة والشعب الصحراويين "لن يدخروا أي وسيلة وآلية للدفاع عن موقفهم وفضح الممارسات المغربية من انتهاك لحقوق الانسان ونهب للخيرات", مؤكدا أن الشعب الصحراوي "مستعد لكل الخيارات".